اللغة العربية
يعتبر برنامج مادة اللغة العربية ثانية باكالوريا آداب و علوم إنسانية و فنون تطبيقية غنيا ومتكاملا، ويهدف إلى تأهيل تلاميذ السنة الثانية باكالوريا لمتابعة دراساتهم العليا في مختلف شعب الآداب و العلوم الانسانية و القانونية و الاجتماعية وغيرها، إضافة إلى تمكينهم من القدرة على التعبير على وضعيات ومواقف في مجالات مختلفة، وكذا تنمية وعيهم بأهمية اللغة العربية وآدابها وبقدرتها على استيعاب مختلف المعارف الحضارية و الثقافية و الفنية.
وقد اعتمد برنامج اللغة العربية ثانية باكالوريا آداب و علوم إنسانية و فنون تطبيقية على مجموعة من الوسائل والآليات لتحقيق الأهداف المتوخاة مثل درس النصوص ودرس التعبير و الانشاء و الدرس اللغوي و درس المؤلفات.
الإطار المرجعي اللغة العربية السنة الثانية بكالوريا مسلك الآداب
[td_block_text_with_title custom_title= »الدرس اللغوي » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1536628948898{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= »النصوص » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1536628963654{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= »التعبير والإنشاء » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1536628980745{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= »المؤلفات : اللص والكـلاب لنجيب محفوظ » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1538695939943{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= »المؤلفات : ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المعداوي المجاطي » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1538695928594{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
الصورة الشعرية – وظائفها
الصورة الشعرية – مكوناتها
الوقفة العروضية و الدلالية واللغة الشعرية
الخطاطة السردية 1: تعريف الخطاطة السردية ومكوناتها
الخطاطة السردية 2: طرائق انتظام متواليات الخطاطة السردية ـ وظائف الخطاطة السردية
النموذج العاملي : تعريف النموذج العاملي ـ مكوناته
النموذجي : نظام العلاقات بين العوامل
الأفعال الكلامية 1: تعريف أفعال الكلام
الأفعال الكلامية 2: الفعل الكلامي المباشر ـ الفعل الكلامي غير المباشر
الإتساق 1: تعريف الاتساق ـ الاتساق الدلالي والتركيبي
الإتساق 2: الانساق المعجمي: التكرار والتضام
الإنسجام : تعريف الانسجام ـ مبادئ الانسجام ـ عمليات بناء الانسجام
أساليب الحجاج 1: مسلمات الحجاج وتقنياته
أساليب الحجاج 2: مقومات الحجاج اللغوي والبلاغي
إحياء النموذج – نص نظري: تحليل نص “انبعاث الشعر العربي” لمحمد الكتاني
إحياء النموذج – نص شعري: تحليل قصيدة “لي في من مضى مثل” لمحمود سامي البارودي
إحياء النموذج – نص شعري: تحليل قصيدة “أريج المسك” لمحمد بن ابراهيم
سؤال الذات – نص نظري: تحليل نص “الشعر الرومانسي” لعبد المحسن طه بدر
سؤال الذات – نموذج شعري: تحليل قصيدة "إلى دودة" لميخائيل نعيمة
تكسير البنية – نص نظري: تحليل نص "قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة" لعز الدين اسماعيل
تكسير البنية – نموذج شعري: تحليل قصيدة "لنكـــن أصـدقــاء" لنازك الملائكة
المنهج البنيوي – نص تطبيقي: تحليل نص "الأنساق والبنية" لكمال أبو ديب
تجديد الرؤيا – نص نظري: تحليل نص "قصيدة الرؤيا" لعلي أحمد سعيد أدونيس
تجديد الرؤيا – نموذج شعري: تحليل قصيدة "البئر المهجورة" ليوسف الخال
المنهج البنيوي – نص نظري: تحليل نص "المنهج البنيوي" لصلاح فضل
القصــة – نص نظري: تحليل نص "مميزات القصة القصيرة واتجاهاتها" لمحمد عزام
القصــة – نص قصصي: تحليل نص "دم ودخـان" لمبارك ربيع
المسرحية – نص مسرحي: تحليل نص "الكنـــز" لتوفيق الحكيم
القصة–نص نظري تحليل نص مميزات القصة القصيرة واتجاهاتها لمحمد عزام
المنهج الاجتماعي – نص نظري: تحليل نص "المنهج الاجتماعي" لنبيل راغب
المنهج الاجتماعي – نص تطبيقي: تحليل نص "سوسيولوجية القصيدة العربية" لنجيب العوفي
تكسير البنية وتجديد الرؤيا
من إحياء النموذج إلى سؤال الذات
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
القراءة المنهجية للنصوص الأدبية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي
القراءة المنهجية للنصوص الشعرية
مهارة كتابة إنشاء أدبيّ حول نص شعريّ
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية -نص نظري
منهجية الكتابة الإنشائية حول قصيدة من الشعر الإحيائي و الرومانسي
منهجية الكتابة لإنشائية حول قصيدة من الشعر الحر و شعر الرؤيا
الخطاطة السردية لرواية اللص والكلاب
المشيرات النصية الإجتماعية والنفسية والأسلوبية لرواية اللص والكلاب
النموذج لعاملي أو المربع السيميائي لرواية اللص والكلاب
أهم أبعاد رواية اللص والكلاب
تحليل المؤلف ظـاهرة الشعر العربي الحديث لٍـالمجــاطي
تلخيـص لأهم الأحداث رواية اللص و الكـلاب
ملخص رواية اللص والكلاب وفق الخطاطة السردية
اللص والكلاب : قراءة توجيهية
اللص والكلاب : قراءة توجيهية وتحليلية وتركيبية مفصلة
اللص والكلاب : الجزء 1
اللص والكلاب : الجزء 2
اللص والكلاب : الجزء 3
اللص والكلاب : الجزء 4
ظاهرة الشعر الحديث: القراءة التوجيهية
ظاهرة الشعر الحديث: تلخيص مكثّف
ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الأول – مدخل
ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الأول – القسم الأول -نحو مضمون ذاتي
ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الأول – القسم الثاني -نحو شكل جديد
ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الثاني -تجربة الغربة والضياع
ظاهرة الشعر الحديث : المشيرات النصية
ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الثالث -تجربة الموت والحياة
ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الرابع -الشكل الجديد
[td_block_text_with_title custom_title= »فروض اللغة العربية السنة الثانية بكالوريا مسلك الآداب » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1536612547383{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= »امتحانات وطنية اللغة العربية السنة الثانية بكالوريا مسلك الآداب » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1536344921507{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= »امتحانات وطنية اللغة العربية السنة الثانية بكالوريا مسلك العلوم الإنسانية » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1543923298247{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]