التعليم الثانوي – الإعدادي

NOS ÉCCOLES PARTENAIRES

COLLÈGE

تم الولوج إلى السلك الثانوي الإعدادي بعد إجتياز إختبارات الإمتحان الإقليمي لنيل شهادة السلك الإبتدائي. تدوم الدراسة بالتعليم الثانوي الإعدادي ثلاث سنوات يجتاز في نهايتها التلاميذ إمتحان شهادة السلك الإعدادي.

يحتوي المقرر الدراسي للمستويات الثلاث على نفس المواد الأساسية و هي كالتالي : اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، الاجتماعيات (التاريخ، الجغرافيا، و التربية على المواطنة)، علوم الحياة والأرض، الفيزياء والكيمياء، التربية الإسلامية والتربية البدنية.
كما تدرس مواد غير معممة في السلك الثانوي الإعدادي. تدرس هذه المواد في مستوى من مستويات السلك الإعدادي، في انتظار تعميمها في باقي المستويات حال توفر الظروف والإمكانات المناسبة لذلك. المواد الغير المعممة في السلك الثانوي الإعدادي هي كالتالي : اللغة الأجنبية الثانية (اللغة الإنجليزية، اللغة الإسبانية، اللغة الألمانية واللغة الإيطالية)، التكنولوجيا، التربية الأسرية، المعلوميات، التربية التشكيلية والتربية الموسيقية.
كما ذكرنا سابقا، في آخر سنة التعليم الثانوي الإعدادي، يجتاز التلاميذ الإمتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة دروس السلك الإعدادي و التي تخول لهم فرصة الولوج إلى أحد الجذوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي.
بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز الامتحانات الجهوية لنيل شهادة دروس السلك الإعدادي بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، الملخصات، التمارين والامتحانات الإمتحانات الجهوية السابقة لكافة المواد.