أمزازي يُعلن ترسيم « الأساتذة المتعاقدين » في الأكاديميات التعليمية

0
2268
الأساتذة المتعاقدين/students.ma
الأساتذة المتعاقدين/students.ma

لازال الأساتذة المتعاقدون يطالبون بترسيمهم في الوظيفة العمومية، بينما  الحكومة حَسمت في أمرهم برفْض ذلك نهائيا وإحالتهم على الترسيم كأطر في الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

حسب قول وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، إنّ الأساتذة الذين جرى توظيفهم عبر نظام التوظيف بالتعاقد، « سيتم ترسيمهم كأطر في الأكاديميات بعد أن يستوفوا سنتين من العمل، واجتياز اختبار الكفاءة التأهيلية ».

وأضاف أمزازي أنّ النظام الجديد لتوظيف الأساتذة أفضى إلى نظاميْن، نظامُ الوظيفة العمومية الذي ظلَّ معمولا به إلى غاية سنة 2016، ونظام الأساتذة المتعاقدين »، مشيرا إلى أنّ عدد الأساتذة الذين تم توظيفهم في إطار التوظيف بالتعاقد، الذي بدأ سنة 2016، بلغ 70 ألف أستاذة وأستاذ.

وزير التربية الوطنية دافع عن التوظيف بالتعاقد بقوله إنَّ « الأطر التربويين للأكاديميات يتمتعون بجميع الحقوق المنصوص عليها في الوظيفة العمومية، ويستفيدون من نظام الأجور، ويتمتعون بالحق في الانخراط في نظام التقاعد، والتغطية عن حوادث الشغل، والأمراض، والانخراط في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ونظام التغطية الصحية… ».

وبخصوص الأقدمية، قال أمزازي إنّ فوجيْ الأساتذة المتعاقدين الذين تم توظيفهم خلال سنتي 2016 و2017، سيتمتعون بأقدميةِ سنتيْن، مبديا دفاعه عن التوظيف بالتعاقد باعتبار أنّ هذا النظام « معمول به على الصعيد العالمي ».