كيف أتحكم بمشاعري

0
175
كيف أتحكم بمشاعريstudents.ma

كيف أتحكم بمشاعري

يسرنا من خلال  موقع  students.ma، تقديم لكم مجموعة من التقنيات للتحكم بالمشاعر:

تقنيات التحكم بالمشاعر

تعتبر المشاعر القوية من الأمور الطبيعية ويجب التعامل معها، وغالباً ما تكون هذه المشاعر سلبية، مثل: خيبة الأمل، والارتباك، والإحباط، والقلق، والخوف، والغضب، وعدم الثقة، ويمكن التعامل معها من خلال:
تحديد المشاعر المراد تغييرها يجب تحديد الأوقات التي يكون فيها الشخص لديه مشاعر عاطفية مفرطة، أو لديه مبالغة في ردات فعله، لأنه من الصعب البدء في التحكم بها وإدارتها دون التعرف عليها وتحديدها، ومن الجدير بالذكر أنه قد يواجه بعض الأشخاص صعوبةً في تحديد مشاعرهم، ولكن ينبغي تحديد ما يشعر به الشخص في موقف ما ولماذا يشعر به.

تغيير أسلوب التفكير

 قد يحتاج الشخص من أجل التحكم بمشاعره في بعض الأحيان إلى تغيير الطريقة التي يفكر فيها، لأن الأفكار هي التي تؤدي إلى المشاعر، فعند الشعور بمشاعر سيئة، يكون على الأغلب هناك أفكار سلبية تجعل الشخص يفكر بهذه الطريقة، فإذا بدأ بالتفكير والنظر إلى الوضع بطريقة مختلفة، سيصبح شعوره أفضل.
تحديد الظروف التي تغير المشاعر تحديد الظروف التي تسبب اختلاف المشاعر لدى الشخص يساعد على تجنب الظروف التي تؤدي إليها، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص يغضب عندما يكون على عجلة من أمره، يمكنه الخروج إلى مواعيده قبل بعشر دقائق على الأقل.

تغيير ردات الفعل

 يمكن تنظيم المشاعر والعواطف من خلال السيطرة على ردات الفعل، فعندما يشعر الشخص بمشاعر غير مريحة بالنسبة له، مثل القلق أو الغضب، يمكنه أخذ نفس عميق أو إغماض عينيه من أجل تهدئة نفسه.

 تقنيات أخرى للتحكم بالمشاعر

 الاعتراف بالمشاعر والحديث عنها وتحديد مصدرها. التعبير عن المشاعر بالرسائل بدلاً من التعبير عنها وجهاً لوجه. استخدام الإيماءات الرمزية، مثل: تقديم الاعتذار، وكتابة الملاحظات التي تعبر عن الذات.

Laisser une réponse