كيف أنظم وقتي للمذاكرة للامتحانات

0
406
كيف أنظم وقتي للمذاكرة للامتحانات /students.ma
كيف أنظم وقتي للمذاكرة للامتحانات /students.ma

أمور يجب فعلها عند تنظيم الوقت للامتحانات

إنّ أوّل ما يجب عليك فعله قبل الامتحانات هو تنظيم وقتك للدراسة لها، إذ إنّ التنقل بصورةٍ عشوائيةٍ من مادةٍ إلى أخرى قد يضعك في مأزقٍ كبيرٍ جداً وقد يؤدّي إلى عدم التمكن من إنهاء المادة الدراسية قبل الامتحان، وفيما يأتي بعض النصائح لتنظيم الوقت للامتحانات:

  • تأكد من معرفتك لموعد امتحاناتك قبل مدةٍ من الامتحان، فلا يوجد مأزقٌ أكبر من أن تعرف عن امتحانك قبل ساعاتٍ من موعده.

  • اجمع أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات عن طبيعة الامتحان والمادة الدراسية التي يغطيها، فبهذا لن تضيّع وقتك بدراسة أمورٍ لن تهمّك في الامتحان.

  • رتب امتحاناتك حسب أولويتها، ويمكنك تحديد أولويات امتحاناتك عن طريق معرفة ترتيبها وتحصيلك الدراسي في كلٍّ منها خلال السنة ومدى صعوبة وسهولة دراسة كلٍّ منها بالنسبة لك، إذ إنّ سهولة وصعوبة دراسة المواد تختلف من شخصٍ لآخر، فهنالك من يتمكن من حفظ المواد بسرعةٍ كبيرةٍ بينما يعاني في المواد التي تعتمد على الفهم وهكذا.

 طريقة تنظيم الوقت لدراسة الامتحانات

 إنّ أفضل طريقةٍ لتنظيم وقتك للدراسة بعد حصولك على المعلومات السابقة هي بعملٍ جدولٍ واتباعه، ولعمل هذا الجدول عليك عمل جدولٍ ليومك بشكلٍ عام وليس للدراسة فقط، والهدف من هذا هو أن تتمكن من تحديد المدّة التي ستتمكن فيها من الدراسة بعد تخصيص وقتٍ للنوم، والدوام المدرسي، أو الجامعي في حال وجودهما أثناء الامتحانات، وأوقات عملك في حال الدراسة والعمل معاً وتناول الطعام، وهكذا.

  • قسّم الوقت المخصّص للدراسة إلى أجزاء بمدّة نصف ساعةٍ تقريباً، وخصّص كلّ جزءٍ من هذه الأجزاء لتحقيق هدفٍ معينٍ من الدراسة، فعلى سبيل المثال يمكنك تخصيص نصف ساعةٍ لمراجعة الفصل الأوّل من مادة الرياضيات والنصف ساعةٍ الأخرى لحلّ مسائل على هذا الفصل، ومن المهم أن تأخذ استراحاتٍ قليلةٍ بين كلّ جزءٍ مدتها خمس دقائق تقريباً كي تستعيد نشاطك.

نصائح عند دراسة الامتحانات

من الأمور التي يجب مراعاتها عند دراسة الامتحانات ما يلي:

  • إنّ الدراسة عند الامتحانات لا يمكن أن تكون فعالةً مطلقاً إن لم تدرس خلال الفصل بشكلٍ يوميّ، إذ إنّ الدراسة للامتحانات يجب أن تكون مراجعةً لما فهمته سابقاً وليست دراسةً من الصفر.

  • عليك أن تهتم بالحصول على قسطٍ من الراحة، وأن ترتب المواد الصعبة في الأوقات التي تكون مستويات تركيزك فيها أعلى ما يمكن، وهذه الأوقات تختلف من شخصٍ لآخر، فهنالك البعض ممّن يركزون في الصباح وآخرون بعد ممارسة التمارين الرياضية.

  • رتب جميع أوراقك ومواد الدراسة كي لا تضيّع الوقت في الحصول عليها من أًصدقائك أو البحث عنها بدلاً من الدراسة.

Laisser une réponse