افضل 20 أداة مجانية في مجال التسويق الالكتروني

0
719
  1. الهيد لاين Heading:

اجذب جوجل وباقي محركات البحث بواسطة عنوان هيد لاين ذكي وجذاب ويحتوي على (خير الكلام ما قل ودل) لا تهمل الهيدلاين والتي تعتبر من أقوى وسائل السيو الداخلي لأصحاب المواقع. وهي تأتي اهميتها بعد (Meta Title) و (Meta Description) فهي تأكيد على قوة الكلمة المفتاحية يا عزيزي.

استخدم هذه الأداة عزيزي الزائر Coschedule’s Headline Analyzer في تقييم مدى قوة الهيدلاين الخاصة بمحتوى موقعك.

  1. أداة أخرىMarketing Value Headline Analyzerرائعة لتقييم ومراجعة الهيدلاين

وهي أداة اخرى للتأكد من قوة جذب الهيدلاين

  1. أداة معرفة افضل واقوى محتوى على الانترنت

هل تريد معرفة أقوى محتوى تم نشره خلال 24 ساعة مضت او خلال الشهر الماضي؟ او خلال ثلاثة، ستة شهور او حتى سنة؟ هذا الموقع يعرض لك اكثر المواضيع انتشاراً لمواقع المنافسين على الانترنت، وبالتالي تعرف أكثر محتوى حصل على اهتمام الناس.

اسم الأداة: buzzsumo

  1. أداة إضافة بعض الفكاهة في موضوعك

انا احبها كثيراً  – استخدم الأداة لإضفاء نوع من المرح والفكاهة في المحتوى الخاص بك (ادخلها في الهيدلاين) ومثال ذلك (سبايدرمان قام بعمل تسويق الكتروني لموقعه سوبر سبايدر) هههههههه. اسم الأداة: Portent’s Content Idea Generator

  1. مصنع أفكار للمحتوى:

لعلك عزيزي الزائر كنت ترغب في كتابة موضوع في مدونتك ولكن (دماغك مش مجمعة)  وتريد افكار جديدة في كتابة موضوع، بكل بساطة استعن بهذه الأداة لتعطيك افكار جديدة عن مواضيع يمكنك الكتابة عنها. اسم الأداة: Content Idea Generator حيث ستقوم بالتسجيل وتحدد فئة مدونتك وعن ماذا تختص ثم ستظهر لك افكار ومواضيع لكتابتها في مدونتك.

  1. استخدم أداةFeedlyلمعرفة آخر الاخبار

أداة انصحك بها وهي تختص بالإشتراك في RSS المواقع وبعد حفظ أي موقع في هذه الأداة ستستقبل آخر الاخبار والتدوينات من المواقع، لا سيما المواقع المنافسة لك. هذه الأداة متوفرة في متجر جوجل بلاي وإضافات متصفح جوجل كروووووم. ومتوفرة في متجر جوجل بلاي للهواتف الذكية.

ماذا عن الـ سيو؟ (SEO)

  1. Google keyword planner

هذه أفضل أداة مجانية لتجميع مجموعة من الكلمات المفتاحية لإستخراجها من باطن فهرس موقع جوجل، هذه الأداة تسمح لك بالبحث عن افضل الكلمات المفتاحية التي عليها بحث شهري عالي جداً لزيادة الزيارات لموقعك مجاناً (On Page SEO) استخرج كلمات مفتاحية ذات بحث عالي وفي نفس الوقت منافسة منخفضة.

  1. Google Web Master tools

أداة لا غنى عنها لأصحاب المواقع على الإنترنيت – فهي خير دليل في فهرسة موقعك في محرك البحث جوجل وهو مثل الدكتور يكشف عن موقعك ويحدد لك ما هي نقاط الضعف التي يحتاجها موقعك لتحسينها وتقارير عن أداء عناكب محرك بحث جوجل منذ دخولها الى موقعك والكثير الكثير من المميزات الرائعة.

اضغط هنا للدخول الى أداة ادوات مشرفي المواقع من جوجل.

  1. شاهد كيف سيظهر موقعك في نتيجة محرك البحث جوجل

عزيزي هل تستخدم الإضافة الشهيرة في وورد بريس SEO yoast؟ اذا كانت ليست متوفرة هذه الإضافة في مدونة الوردبريس يمكنك الإستعانة بهذا الموقع ووظيفته ان يعطيك الشكل النهائي لعنوان موقعك عند الظهور في نتائج البحث، سيعطيك فكرة كيف ستظهر الـ (Title, Meta Description, website URL) في نتائج محركات البحث وتحديداً محرك بحث جوجل. ادخل الى الموقع وادخل العنوان (Title) ووصف الموضوع (Description) ورابط الصفحة (URL) وايضاً يمكنك ادخال الكلمات المفتاحية (Keywords). هذه الأداة تجعلك تركز في ادخال اسم ووصف لموضوع ما بتركيز عالي جداً مع توضيح اقصى حد من عدد الكلمات المتاحة لتظهر بشكل كامل عند البحث عليها، وبالتالي قوة جذب أعلى لزيارة موقعك.

اضغط هنا لزيارة الأداة

  1. استخدم أداة عقاب جوجل Google Penalty Checker:

هل العم جوجل عاقب موقعك يا عزيزي؟ هل لاحظت اختفاء موقعك من نتائج محرك بحث جوجل؟ هل لاحظت انخفاض ترتيب موقعك عن ما كان من قبل؟

أداة مراقبة العقاب من موقع جوجل ستعرفك بالضبط هل موقعك تم معاقبته أم لا – أيضا اذا عرفت موقعك معاقب ستساعدك الأداة للتصالح مع العم جوجل  وترجعوا أصدقاء مرة اخرى

  1. أداة Google Analytics

(وهل يخفى القمر) جميع مواقع الانترنت من مدونات ومتاجر الكترونية ومواقع صغيرة وكبيرة ومواقع أفلييت تستخدم هذه الأداة وهي عبارة عن عملية إحصائية الكترونية لمعرفة ترافيك موقعك، معرفة من اين يأتي الزوار، سلوكهم، اكثر الصفحات إقبالاً، وقت جلسة الزوار في موقعك والكثير الكثير من المميزات التي لا حصر لها مع أداة جوجل الإحصائية. اذا كنت مبتديء في مجال التجارة الالكترونية، او حتى محترف فموقع دهب ينصحك عزيزي الزائر بإستخدامها في موقعك ومن اول يوم عمل في موقعك الجديد حيث ستعرف نتائج دقيقة للغاية عن كيف تأتي الزيارات لموقعك ومن أين.

التجسس على المواقع المنافسة

  1. التجسس على المواقع المنافسة Keywordspy

مما لا شك فيه انك ترغب يا عزيزي في معرفة اكثر الكلمات المفتاحية لديها قوة جذب عالية – ومن خلال تلك الأداة يمكنك عزيزي الزائر التجسس على الحملات الإعلانية للمنافسين وخصوصاً في النيتش ماركت الذي اخترته، ستستخرج اهم الكلمات الدلالية والوصف لتستخدمها في موقعك، هذا بالإضافة الى انها تكشف لك اعلانات جوجل ادسينس التي تظهر في مواقعهم. ستوضح لك الأداة ايضا اسعار الكلمات المفتاحية وفي أي دولة مستهدفة. هذه الأداة مجانية وتفي بالغرض، ولكن ان احتجت الى التعمق اكثر ستحتاج الى عمل ترقية للحصول على الكثير من المميزات.

  1. الأداة القويةSPYFU

وهي هنا مفيدة لمعرفة افضل الكلمات المفتاحية التي عليها إقبال كبير من المعلنين في شبكة اعلانات موقع جوجل آد وورد – توضح لك (عدد المعلنين) – (سعر النقرة) – (عدد مرات البحث) وانصحك باستخدامها اذا كنت تنوي عمل حملات (PPC) وايضاً انصحك باستخدامها اذا كنت تستخدم اعلانات جوجل ادسينس في موقعك حيث تعطيك نظرة عن قوى التحويل (Convertion Rate) لكل كلمة مفتاحية (وسعر النقرة) لكل اعلان يظهر في موقعك – أداة هامة جدا جداً لكل اصحاب المدونات والناشرين موقع دهب ينصح بها للربح من اعلانات جوجل آدسينس.

  1. قم بقياس مدى صحةSEOلموقعك

مثل (المهندس المدني) في اعمال الموقع من رسم وتركيب وادواته الخاصة، انت هنا تحتاج الى عمل (تحليل فني) لموقعك – قم بقياس أداء موقعك مثل السرعة، وعدد الكلمات المفتاحية، (العنوان) – و(الوصف) وجودة الباك لينك المؤدية الى موقعك، أداة majestic لا غنى عنها وتوفر مميزات مجاناً بشكل جزئي وهي تفي بالغرض.

  1. هندسة المواقع الالكترونية Screaming Frog SEO Spider Tool

أداة رائعة (مجاناً للمواقع عدد صفحاتها اقل من 500 صفحة) في عمل فحص فني شامل للموقع وروابط المواقع مثل (Anchor text) – فحص الروابط المتكررة – (فحص فني شامل لصفحات الموقع) – يعطيك نتائج لأي الصفحات والروابط التي تحتاج منك الى التدخل وتصحيح الأخطاء، وجميعها تخدم السيو لموقعك لترفع من موقعك في نتائج محركات البحث.

هندسة شبكات التواصل الإجتماعي

  1. bufferأداة الطيار الآلي لإشهار المواقع

وهي هنا مثل الطيار الآلي انت تحدد البوست او النشر الاوتوماتيكي، وهي تقوم بنشر كافة مواضيعك في جميع مواقع التواصل الإجتماعي أوتوماتيكياً مما يؤدي الى نشر موقعك فيروسياً (التسويق الفيروسي)

  1. انشر المواضيع آلياً في شبكة جوجل بلس

Do Share هذه الأداة مهمة لنشر موقعك في موقع Google plus وهي متوفرة في متصفح جوجل كرووووم يمكنك  تحميلها مجاناً

  1. أداة ادارة متابعين Twiteer

تساعد الأداة في ادارة المتابعين، من هم؟ في أي وقت يغردون؟ ماهي المواضيع التي تهمهم؟ من أين هم؟ وهي من الادوات المهمة لأي أفليت (مسوق بالعمولة)

Laisser une réponse