PRIMAIRE – COLLÈGE – LYCÉE

students.ma

من الإبتدائي وحتى الباكلوريا.

ستودنت تغطي جميع المستويات التعليمية، دروس وملخصات وفيديوهات وامتحانات لكل المستويات بدون استثناء، من الإبتدائي حتى الباكلوريا.

جميع المواد

جميع المواد موجودة هنا، قمنا بتجميعها لك لتدعم تميزك في المواد التي أنت متفوق فيها، وتعينك في المواد التي قد تكون غير مفهومة لديك.

students.ma

المقرر الدراسي الرسمي

جميع الدروس والتمارين والامتحانات والملخصات والفيديوهات توافق المقرر الدراسي الرسمي، المتبع داخل المؤسسات التعليمية.

2 ÈME ANNÉE BAC

الثانية باكالوريا هي آخر مستوى دراسي في التعليم الثانوي التأهيلي و التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في السنة الأولى باك. تدوم الدراسة في السنة الثانية باكالوريا سنة واحدة وتشتمل على أربعة عشر مسلكا، حسب توجهات التلاميذ وميولاتهم. يمكن لتلاميذ السنة الثانية بكالوريا متابعة دراستهم بإحدى الشعب الأربعة عشر.
في نهاية كل موسم دراسي يجتاز تلاميذ السنة الثانية باكالوريا امتحان وطني موحد لنيل شهادة الباكالوريا الذي يؤهلهم لمواصلة دراستهم بمؤسسات التعليم العالي أو التكوين المهني أو بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أو بسلك شهادة التقني العالي.
بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز الإمتحان الوطني الموحد للسنة الثانية باكالوريا بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، الملخصات، التمارين، فروض و امتحانات وطنية سابقة لكافة شعب السنة الختامية من سلك الباكالوريا.

1ÈRE ANNÉE BAC

الأولى باكالوريا هي السنة الأولى من سلك الباكالوريا في التعليم الثانوي التأهيلي و التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في مستوى الجذع المشترك. تدوم الدراسة في السنة الأولى باك سنة واحدة و تشتمل على تسعة مسالك، حسب توجهات التلاميذ . في نهاية كل موسم دراسي يجتاز تلاميذ السنة الأولى باكالوريا اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في بعض مواد المقرر الدراسي. يمثل هذا الإمتحان مجموع 25% من النقطة النهائية لنيل شهادة البكالوريا التي تفتح لكل تلميذ باب الولوج إلى سلك التعليم العالي بالمغرب و خارجه. بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز مستوى الأولى باكالوريا بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، والملخصات، التمارين، الفروض والامتحانات الجهوية السابقة لكافة الشعب و المواد، في جميع الشعب التسعة التالية :

TRONC COMMUN

الجذع المشترك هو السنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي و التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي. تدوم الدراسة في سلك الجذع المشترك سنة واحدة يوجه فيها التلميذات و التلاميذ في نهايتها إلى أحد مسالك سلك الباكالوريا. بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز مستوى الجذع المشترك بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، والملخصات، التمارين و الفروض السابقة لكافة الشعب و المواد.

COLLÈGE

تم الولوج إلى السلك الثانوي الإعدادي بعد إجتياز إختبارات الإمتحان الإقليمي لنيل شهادة السلك الإبتدائي. تدوم الدراسة بالتعليم الثانوي الإعدادي ثلاث سنوات يجتاز في نهايتها التلاميذ إمتحان شهادة السلك الإعدادي.

يحتوي المقرر الدراسي للمستويات الثلاث على نفس المواد الأساسية و هي كالتالي : اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، الاجتماعيات (التاريخ، الجغرافيا، و التربية على المواطنة)، علوم الحياة والأرض، الفيزياء والكيمياء، التربية الإسلامية والتربية البدنية.
كما تدرس مواد غير معممة في السلك الثانوي الإعدادي. تدرس هذه المواد في مستوى من مستويات السلك الإعدادي، في انتظار تعميمها في باقي المستويات حال توفر الظروف والإمكانات المناسبة لذلك. المواد الغير المعممة في السلك الثانوي الإعدادي هي كالتالي : اللغة الأجنبية الثانية (اللغة الإنجليزية، اللغة الإسبانية، اللغة الألمانية واللغة الإيطالية)، التكنولوجيا، التربية الأسرية، المعلوميات، التربية التشكيلية والتربية الموسيقية.
كما ذكرنا سابقا، في آخر سنة التعليم الثانوي الإعدادي، يجتاز التلاميذ الإمتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة دروس السلك الإعدادي و التي تخول لهم فرصة الولوج إلى أحد الجذوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي.
بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز الامتحانات الجهوية لنيل شهادة دروس السلك الإعدادي بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، الملخصات، التمارين والامتحانات الإمتحانات الجهوية السابقة لكافة المواد.

PRIMAIRE

يلتحق بالمستوى الابتدائي الأطفال الذين يبلغون من العمر ست سنوات. يهدف التعليم الإبتدائي إلى إعداد التلاميذ على إكتساب المهارات والمعارف التي تمكن من التعبير باللغة العربية بطريقة جيدة والقدرة على التواصل باللغة الفرنسية. كما يهدف التعليم الإبتدائي على مساعدة التلاميذ على استيعاب المعارف الأساسية في جميع المواد المقررة في هذا المستوى لإعدادهم للمراحل التعليمية الموالية.

يدوم التعليم الإبتدائي ستة سنوات موزعة على سلكين.

السلك الأساسي الإبتدائي : السنة الأولى و السنة الثانية ابتدائي.

يعتبر مقرر المستوى الأول و الثاني إبتدائي مماثلين و ذلك لإندراجهما في السلك الأساسي من التعليم الإبتدائي. يحتوي مقرر السلك الأول على المواد التالية : اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، التربية الإسلامية، النشاط العلمي و التربية التشكيلية.

السلك المتوسط الإبتدائي : يضم أربع مستويات تعليمية، من السنة الثالثة إلى السنة السادسة من التعليم الإبتدائي. تدرس في السلك المتوسط الإبتدائي نفس مواد السلك الأساسي، و تنضاف لها مادة الإجتماعيات ابتداأ من السنة الرابعة ابتدائي.

في نهاية التعليم الإبتدائي يجتاز تلاميذ السنة السادسة اختبارات الامتحان الإقليمي لنيل شهادة دروس التعليم الابتدائي التي تمكنهم من الولوج إلى صفوف التعليم الثانوي الإعدادي.
بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز الامتحانات الإقليمية لنيل شهادة دروس التعليم الابتدائي بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، الملخصات، التمارين و الامتحانات الإقليمية السابقة لكافة المواد.