الإجتماعيات
يسعى برنامج مادة التاريخ و الجغرافيا الجذع مشترك للآداب و العلوم الإنسانية إلى اكساب التلاميذ مفاهيم تاريخية وجغرافية جديدة، وتمكنيهم من فهم مجموعة من الأحداث والوقائع التاريخية، وتعزيز قدراتهم على معالجة عدة قضايا تاريخية وجغرافية.
يتضمن مقرر مادة التاريخ و الجغرافيا الجذع مشترك للآداب و العلوم الإنسانية مجموعة من الدروس نذكر منها: التحولات الفكرية و العلمية و الفنية، الحياة الفنية و الفكرية في العالم الاسلامي، المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس، النطاقات المناخية و الغطاء النباتي في العالم.
[td_block_text_with_title custom_title= » دروس مادة التاريخ الجذع المشترك ٱداب و علوم إنسانية » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1531683512876{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= » دروس مادة الجغرافيا الجذع المشترك ٱداب و علوم إنسانية » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1531684801601{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
العالم المتوسطي في القرنين 15م و16م-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
الإصلاح الديني-التاريخ-الجذع المشترك آداب
التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين-15و16-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية-التاريخ الجذع المشترك-آداب
المد الإسلامي وبداية التدخل الأوربي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
التطورات السياسية والاجتماعية في العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
التطورات الاقتصادية في العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
الحياة-الفكرية والفنية في العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
عصر الأنوار(الفكر الإنجليزي والفكر الفرنسي)-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
الثورات الاجتماعية والسياسية الثورة الإنجليزية-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
الثورات الاجتماعية والسياسية (الثورة الفرنسية)-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
انطلاق الثورة الصناعية(التطور التقني الانعكاسات على البنية الاجتماعية)-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
الأوضاع العامة في العالم الإسلامي خلال القرنين- 17و18م-التاريخ الجذع المشترك-آداب
تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
بداية محاولات الإصلاح وحدودها التاريخ-الجذع المشترك-آداب
المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
قراءة خريطة طبوغرافية-(انجازمقطع طبوغرافي)-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
التربة -الجغرافيا - جذع مشترك -آداب
السكان-الدينامية-(التدرب على رسم المبيانات)-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
السكان -التوزع-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
استغلال الإنسان للمجال في الأرياف - الجغرافيا-جذع مشترك- آداب
أشكال استغلال الإنسان للمجال في المدن - الجغرافيا - جذع-مشترك- آداب
تقنيات رسم خرائط-تنظيم المجال الريفي الحضري-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
الإجراءات والتدابير على مستوى تنظيم المجال-الجغرافيا-جذع مشترك -آداب
1الإجراءات والتدابير التربوية الجغرافيا - جذع مشترك-آداب
المنظومة البيئية المعتدلة-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
المنظومة البيئية الحارة-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
المنظومة البيئية -الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
المنظومة البيئية الباردة -الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
الكوارث الطبيعية-(تعريفها وأنواعها)-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
ملف حول كارثة طبيعية (الزلزال في المغرب)-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
الكوارث البيئية-(تعريفها وأنواعها)-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
ملف حول كارثة بيئية (الاحتباس الحراري) -الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
الإجراءات والتدابير على مستوى تنظيم المجال-الجغرافيا-جذع مشترك -آداب
ملف حول دور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية في حماية البيئة-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
[td_block_text_with_title custom_title= » تمارين مادة التاريخ الجذع المشترك ٱداب و علوم إنسانية » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1531687861092{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
[td_block_text_with_title custom_title= » تمارين مادة االجغرافيا الجذع المشترك ٱداب و علوم إنسانية » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1531688514979{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]
تمرين مع الحل الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين-15و-16م-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل التحولات الفكرية والعلمية والفنية الحركة الإنسية-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل التطورات الإقتصادية في العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل التطورات السياسية والإجتماعية في العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل الحياة الفكرية والفنية في العالم الإسلامي-التاريخ-الجذع-المشترك-آداب
تمرين مع الحل المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل للإصلاح الديني-التاريخ-الجذع المشترك-آداب
تمرين مع الحل أشكال استغلال الإنسان للمجال في المدن-الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
تمرين مع الحل أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
تمرين مع الحل التــــربة-الجغرافيا -جذع مشترك- آداب
تمرين مع الحل الجغرافيا الموضوع الوظيفة الأدوات-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
تمرين مع الحل السكان -التوزيع-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
تمرين مع الحل المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال-التضاريس-الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
تمرين مع الحل-تقنيات رسم خرائط تنظيم المجال الريفي الحضري-الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
تمرين مع الحل النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم-الجغرافيا-جذع مشترك-آداب
تمرين مع الحل-قراءة خريطة طبوغرافية إنجاز مقطع طبوغرافي-الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
تمرين مع الحل دينامية السكان-الجغرافيا-جذع-مشترك-آداب
[td_block_text_with_title custom_title= »امتحانات مادة الإجتماعيات الجذع المشترك ٱداب و علوم إنسانية » header_color= »#dd9933″ css= ».vc_custom_1531588944863{margin-bottom: 0px !important;border-bottom-width: 0px !important;padding-bottom: 0px !important;} »][/td_block_text_with_title]