التعليم الثانوي التأهيلي

2ÈME ANNÉE BAC

الثانية باكالوريا هي آخر مستوى دراسي في التعليم الثانوي التأهيلي و التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في السنة الأولى باك. تدوم الدراسة في السنة الثانية باكالوريا سنة واحدة وتشتمل على أربعة عشر مسلكا، حسب توجهات التلاميذ وميولاتهم. يمكن لتلاميذ السنة الثانية بكالوريا متابعة دراستهم بإحدى الشعب الأربعة عشر.
في نهاية كل موسم دراسي يجتاز تلاميذ السنة الثانية باكالوريا امتحان وطني موحد لنيل شهادة الباكالوريا الذي يؤهلهم لمواصلة دراستهم بمؤسسات التعليم العالي أو التكوين المهني أو بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أو بسلك شهادة التقني العالي.
بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز الإمتحان الوطني الموحد للسنة الثانية باكالوريا بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، الملخصات، التمارين، فروض و امتحانات وطنية سابقة لكافة شعب السنة الختامية من سلك الباكالوريا.

1ÈRE ANNÉE BAC

الأولى باكالوريا هي السنة الأولى من سلك الباكالوريا في التعليم الثانوي التأهيلي و التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في مستوى الجذع المشترك. تدوم الدراسة في السنة الأولى باك سنة واحدة و تشتمل على تسعة مسالك، حسب توجهات التلاميذ . في نهاية كل موسم دراسي يجتاز تلاميذ السنة الأولى باكالوريا اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في بعض مواد المقرر الدراسي. يمثل هذا الإمتحان مجموع 25% من النقطة النهائية لنيل شهادة البكالوريا التي تفتح لكل تلميذ باب الولوج إلى سلك التعليم العالي بالمغرب و خارجه. بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز مستوى الأولى باكالوريا بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، والملخصات، التمارين، الفروض والامتحانات الجهوية السابقة لكافة الشعب و المواد، في جميع الشعب التسعة التالية :

TRONC COMMUN

الجذع المشترك هو السنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي و التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي. تدوم الدراسة في سلك الجذع المشترك سنة واحدة يوجه فيها التلميذات و التلاميذ في نهايتها إلى أحد مسالك سلك الباكالوريا. بالنسبة للتلاميذ الراغبين في اجتياز مستوى الجذع المشترك بنجاح، ستجدون هنا جميع الدروس، والملخصات، التمارين و الفروض السابقة لكافة الشعب و المواد.