ينفر الكثيرون من تنظيم أوقاتهم، لأنهم يشعرون بأنهم مقيدون أكثر مما يحتملون،ولا ننكر أن تنظيم العمل يتيح فرصًا أكبر من العطاء والإنجاز، لكننا نؤكد أيضًا أن تنظيم الوقت لا يعني تواصل العمل إلى ما لا نهاية، وإنما يهدف إلى إدارة جيدة للوقت تفعِّل الأداء، وتحسِّن الإنجاز، وتسمح بإيجاد الوقت الكافي أيضًا لممارسة الكثير من الأنشطة الممتعة أو المفيدة.
ان ادارة الوقت تعني أن تتعلم كيف ترتب وقتك و حياتك، و إلا ستكون حياتك أشبه بسفينة تتقاذفها الأمواج، لا تدري أين تذهب و كيف تتجه و لأي هدف تسير. فالحياة تشبه رحلة قصيرة في سفينة، الأخطار تحيط بك من كل جانب، و في أي لحظة يمكن أن تلقى مصيرك، و بالتالي كلما كانت خطتك مرسومة بشكل متقن، كلما حققت الوصول إلى الشاطئ بأمان.
معظم الناس غير راضين عن حياتهم و واقعهم بسبب عدم معرفتهم لأهمية الوقت، و هذا ما يسبب لهم الكثير من الاضطرابات النفسية، فعلماء النفس يؤكدون على أن معظم الأمراض النفسية تنشأ نتيجة عدم الرضا عن الواقع.
كثير من الأطباء النفسيين لا يفعلون أي شيء لمرضاهم أكثر من الاستماع إلى همومهم و مشاكلهم، و هذا بحد ذاته علاج للمريض النفسي.
عندما تقوم بأدارة وقتك بشكل جيد وفعال فأن هذا يشعرك بالسعادة و يزيد من طاقتك في إنجاز أعمالك أو دراستك، بالتالي تكون قد خطوت خطوة على طريق النجاح. إذاً إدارة الوقت الناجحة تعني النجاح في الدراسة و العمل.
أهمية ادارة الوقت:
ان الأدارة الجيدة للوقت لا تعني العمل المتواصل المرهق ، لا بد من توزيع الوقت في العمل والمنزل والصحة والنفس والعائلة “فأعط كل ذي حق حقه “، فالوقت هو مصدر من اندر المصادر الذي يمر وينتهي من نفسه لا يمكن ايقافه ولا يمكن استرداده، وهو عمر الإنسان وحياته كلها، محدد ولا يمكن زيادته بحال من الأحوال ”مورد شديد الندرة“،مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفني“ .
ولأدارة الوقت بشكل جيد اهميه تكمن في:
1-زيادة سرعة إنجاز العمل.
2-حل العديد من المشاكل بجهد أقل،والتخلص من التراكمات السلبية التي تنهك طاقات الإنسان .
3-الإستقرار الإجتماعي و النفسي،والمزيد من الاستقرار العاطفي.
4-الشعور بالسعادة و القوة و التفاؤل،التخلص من الحزن و القلق.
5-تحسين نوعية العمل وتحقيق نتائج أفضل فيه.
6-تحسين نوعية الحياة غير العملية،وقضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
7-قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي،وإنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
استثمارا وقات الفراغ:
لقد أدت الثورة العلمية والتكنولوجية إلى اعتماد المجتمعات والأفراد من الآلة بكل أشكالها من حاسب آلي وأجهزة الكمبيوتر والتي حلت محل اليد البشرية في العمل .تأتي أهمية وقت الفراغ وأهمية استغلاله والاستفادة منه من حيث إمكانية تحقيق العديد من الحاجيات الأساسية لفرد من خلال الأنشطة التي يمارسها في وقت الفراغ إذ يتمكن الفرد من إشباع
حاجاته الجسمية : بإزالة التوترات العضلية وتنشيط الدورة الدموية .
حاجاته الاجتماعية : وذلك بالعمل الجماعي والعمل بروح الجماعة في العديد من الأنشطة التي تمارس في وقت الفراغ مما يقضي على الانطواء في حياة الفرد .
حاجاته العلمية والعقلية : يكسب المزيد من الخبرة والمعرفة والمهارة وتعلم معلومات جديدة
حاجاته الانفعالية : أو ما يسمى بالدوافع اللاشعورية أو الدوافع المكبوتة التي قد تدفع الفرد إلى بعض السلوك المنحرف إذا كبتها ويستطيع الفرد أن يحقق إشباعه لتلك الحاجات عن طريق ممارسة أنشطة في وقت فراغه.
حقائق عن الوقت
1-الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
2-أن 70% من الوقت يهدر فيما لا فائدة فيه،و15% من الوقت يهدر في المجاملات.
3-الوصول المتأخر لمكان العمل 15 دقيقة، يؤدي إلى ارتباك اليوم وضياع مالا يقل عن 90 دقيقة أخرى.
4-اكتساب عادة جديدة يستغرق في المتوسط 15 يوما من المواظبة.
5-ساعة واحدة من التخطيط توفر 10 ساعات من التنفيذ.
6-الشخص المتوتر يحتاج ضعف الوقت لإنجاز نفس المهمة التي يقوم بها الشخص العادي.
7-ادارة الوقت لا تعني أداء الأعمال بشكل أكثر سرعة، بقدر ما تعني أداء الأعمال الصحيحة التي تخدم أهدافنا وبشكل فعال.
نصائح لأدارة الوقت:
تقول الدراسات الحديثة: أن الإنسان الذي يعرف كيف يستغل وقته في أعمال مفيدة و نافعة، يكون أكثر سعادة من أولئك الذين يضيعون أوقاتهم من دون فائدة، فالسعادة مرتبطة بما يقدمه المرء من أعمال نافعة.
فإذا أردتَ أن تحصل على السعادة فتعلم كيف تستثمر وقتك، و لا تترك حياتك و وقتك تبعاً للظروف المحيطة مثل قارب تتقاذفه الأمواج دون توجيه، فإن النتيجة ستكون الغرق.
واليكم بعض نصائح لأدارة وقتك بشكل فعال:
1-ـ يجب أن يكون لديك قائمة للمهام المكتوبة يوميا على الأقل ويحبذ أسبوعيا وشهريا وسنويا.
2– إذا بقيت دون خطة اجتثك الآخرون وبقيت تخدم أهدافهم وأولوياتهم وتعيش في فلكهم.
3-انظر إلى الوقت على أنه كنز ثمين بين يديك أعطاك الله هذا الكنز فهل تبدّده من دون مقابل.
4-أهدافك يجب أن تكون مقاسة ومحددة ويمكن تحقيقها ومناسبة ولها وقت محدد لتنفيذها.
5-تحسس مواهبك واستثمرها بشكل أفضل ونقاط ضعفك وقوها وعالجها.
6– يقولون في الغرب Time is Money ونحن نقول الوقت أغلى من الذهب.
7– الحياة قصيرة لا تنغصها بكثرة الأعداء والمشاكل والمنغصات.
8-قبل النوم حاول أن تفكر ماذا يجب أن تنجز في اليوم التالي، و بعد الإستيقاظ حاول أن تفكر فيما ستحققه في يومك هذا.
9-إذا أخرت أعمالك لآخر لحظة فسوف تعيش ما يسمى بإدارة الأزمات من أزمة إلى أخرى.
10-لا تشعر بالفشل، فهذا الشعور عدو الوقت. بل حاول المرة تلوَ الأخرى و سوف تنجح و لك أجر المحاولة.