ما يميز انستقرام ان نسبة التفاعل عليه هو ضعف نسبة التفاعل على فيسبوك و تويتر و جوجل بلس، وهو ما يجعله أداة تسويقية لا غنى عنها.
في هذا المقال ستتعرف كيف تحضى على الاعتراف العالمي بمنتجاتك وكيف تصل الى زبائن جدد.
هل تعالم ان 13% من مستخدمي الإنترنت لديها حسابات انستقرام وأكثر من نصف أفضل 100 علامة تجارية في العالم لديها انستقرام! كما ان زبائنك المحتملين ربما تكون نسبة كبيرة منهم على انستقرام كذلك.
نضع بين أيديكم عددا من الطرق التي من خلال يمكنكم جذب هؤلاء الزبائن واضافتهم لقاعدة محبيك:
1- استعمل هاشتاقات تستهدف جمهورا معينا:
مربط الفرس هنا ان لا تستخدم هاشتاقات فقط لتصف صورك او طبيعة شركتك، بل أيضا تبحث عن كلمات محتمل ان يبحث عنها الناس وموسومة بشكل كبير على انستقرام.
ولكي تجد هذه الكلمات بامكانك تحميل تطبيقات Iconosquare أو Websta المجانية، التي تزودك بقائمة من الهاشتاقات المشهورة.
2- استعمل الفلاتر المناسبة:
قد يؤثر الفلتر المطبق على الصورة على حجم التفاعل بشكل كبير. موقع TrackMaven نشر مؤخرا دراسة وجدت ان الصور المطبق عليها فلتر Mayfair او Inkwell او بلا فلتر حظيت باعجابات وتعليقات اكبر.
3- انشر في وقت الذروة:
العلم بأكثر الاوقات التي يتواجد فيها جمهورك على انستقرام يساعد كثيرا في زيادة التفاعل على حسابك. تطبيق IconoSquare يعطيك تقارير خاصة تبين لك أفضل الأوقات للنشر، بناءا على منشوراتك السابقة.
التقرير يظهر دوائر سوداء تظهر الأوقات التي تنشر فيها، ودوائر رمادية شفافة تظهر الأوقات التي ينصح بالنشر فيها بناءا على تفاعل متابعيك.
المثال أعلاه تم اقتباسه من حساب Shopify على انستقرام، بامكانك ملاحظة ان افضل الأوقات للنشر هي الجمعة في التاسعة مساءا والاثنين في التاسعة صباحا.
4- تفاعل على المتابعين لمنافسيك:
انت بحاجة الى الحديث الى متابعي الشركات المنافسة لك لتقنعهم انك تمتلك الأفضل، سواءا في الخدمات او المنتجات.
هناك عدة أدوات تستطيع من خلالها العثور على متابعي منافسيك. مثلا من خلال خدمة JustUnfollow تمكنك من البحث عن حسابات المتابعين لمنافسيك من خلال الاسم. عند ايجادهم تفاعل معهم من خلال متابعتهم او عمل اعجاب او تعليق على مشاركاتهم.
5- العمل مع انستقراميين مشهورين:
من الطرق القوية لدعم قاعدة متابعيك هي أن تطلب من نجم انستقرامي ان يبرز منتجك.
في الغالب هذه الطريقة ليست بالمجانية، لكن نتائجها يمكن ان تكون دراماتيكية بالنسبة لشركتك. فمثلا شركة Yumbox دفعت لمدون مختص بالطعام لكي ينشر صورة لاحد منتجاته بالاضافة الى رابط يؤدي الى موقع الشركة. أدى هذا الاعلان عن مضاعفة قاعدة متابعين الشركة وزاد من التفاعل بنسبة رهيبة على حسابها.
ولكي ترصد أكثر الحسابات متابعة على انستقرام، استعمل خاصية البحث وقم بكتابة كلمات مفتاحية ، او هاشتاقات او أسماء الشركات.
عندما تعثر على حساب من هذا النوع، يمكن أن تعرف تلقائيا من خلال ملفه الشخصي عن ما اذا كان يقدم خدمات اعلانية ممولة او يقدم عروضا لمنتجات الشركات او لا.
سعر الاعلانات تعتمد على ما اذا كان الحساب التي تود التعامل معه يختصص في مجالك، وأيضا على حجم الجمهور المتابع له. لكن في الغالب، الأسعار ستكون أقل بالمقارنة مع الاعلانات من خلال الوسائل التقليدية.