دليل المبتدئين للتسويق عن طريق المشاهير على انستقرام

0
1617

أصبح موضوع التسويق عن طريق المشاهير من أهم العناوين التي يتحدث عنها الجميع و ليس من الصعب معرفة سبب ذلك حين تعرف الإمكانيات الكامنة وراءه.
أصبح انستقرام منصة التسويق البصرية الأولى لجميع أنواع الشركات سواء الكبرى أو الناشئة أو حتى الشركات العالمية الضخمة، و ذلك بفضل مجتمعه الذي يضم أكثر من 400 مليون مستخدم نشط.
أصبحت الإعلانات المدفوعة الأجر و التسويق عن طريق المشاهير أكثر أهمية الآن بفضل آخر تحديث لخوارزمية انستقرام (المتمثلة في ترتيب المشاركات على أساس الردود بدلا من ترتيبها الزمني).
ما هو التسويق عن طريق المشاهير (التسويق التأثيري)؟
ليس التسويق عن طريق المشاهير بالأمر الجديد فهو أساس التوصيات بالاشاعات. كل ما قامت به وسائل الإعلام هو تجديد نشاط أسلوب التسويق هذا.
وتستطيع العلامات التجارية استخدام هذا النوع من التسويق للتعاون مع أحد مشاهير الأنترنيت و الاستفادة من حسهم الابداعي و قاعدتهم الجماهيرية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية و الترويج لها بطريقة طبيعية و غير زائفة.
فالأمر لا يختلف كثيرا عن عندما يوصيك أحد أصدقائك بوجهة سياحية ما فأنت تقدر توصيته تلك لأنك تثق في حسن تقديره و التسويق عبر المشاهير ليس بالأمر البعيد عن ذلك لأنه يعمل وفق نفس المبدأ ما يسمح لك باستهداف جمهور يشاطر نفس رأي أحد المؤثرين الذين يثقون به.

شرح الصورة

يشتري 75 في المائة من المستهلكين منتجا ما باعتمادهم على منصات التواصل الاجتماعي.
يمثل ما تقضيه على منصات التواصل الاجتماعي 50 في المائة من مجمل ما تقضيه على الأنترنيت.
سيتخد 84 في المائة قراراتهم بناء على آراء الآخرين.
يثق 900 في المائة في توصيات الأقران.

من هم هؤلاء المؤثرين؟

إحدى أكثر الجوانب تشويقا في التسويق عن طريق المشاهير (التسويق التأثيري) على انستقرام هو نسبة تمثيلية الناس المتنوعة ما يجعل منه تسويقا شاملا لجميع الناس من جميع أنحاء العالم.
يستعمل الجميع منصة انستقرام فالمدربون الخاصون يشاركون تدريباتهم على انستقرام و كذلك مدوني الأزياء الذين يتباهون بأزياءهم و مهندسي الديكور الذين يعرضون أعمالهم و الرحالة المصورون الذين ينشرون صور مغامراتهم و حتى الطهاة الذين ينشرون وصفاتهم.
و بالرغم من أن بعض هذه الشخصيات المؤثرة لديها عدد متباعين يتجاوز عدد متابعي المشاهير التقليديين إلا أنه ينظر إليهم بشكل مختلف تماما. فالمتابعون غالبا ما يكونون على ارتباط بحياة هؤلاء المؤثرين، و في حال قرروا التعاون مع إحدى العلامات التجارية فإن آراءهم لن تكون ذات مصداقية فقط بل إنها ستؤخذ على محمل الجد من طرف متابعيهم.

5 خطوات يمكنك اتباعها لخوض غمار التسويق عن طريق المشاهير

إن إيجاد الشخصية المؤثرة و الاتفاق معها على التعاون قد يستغرق بعض الوقت. للحصول على أفضل النتائج عليك باتباع هذه الخطوات الخمس للبقاء على المسار الصحيح.

1.قم بالمذاكرة

هناك الكثير مما يمكنك تعلمه من الماركات الأخرى. عليك اكتشاف ما يصلح لهم و الإستلهام من مختلف المحتويات التي ينشرونها و أيها يحصل على أكبر قدر من التفاعل.
يمكنك بدأ بحثك من نقطة بديهية ألا و هي النظر في ما يقوم به منافسوك. نحن نستعمل أداة Whalar Labs التي تسمح لك برؤية مقاييس عن حسابك على الإنستقرام و مقارنتها مع ما يصل إلى ثلاثة حسابات أخرى.

 

شرح الصورة

و من الجيد أيضا البحث عن ماركات أخرى و التي لا تنافسك و التي ربما تكون لديها قاعدة جماهيرية مشابهة. هنا في شركة “شور بروجيكتس” لصناعة الساعات نبقى على اطلاع بما تفعله شركة “هيرشل” لأننا نظن أن زبناء “هيرشل” من المرجح أن يصبحوا من زبنائنا أيضا.
إذا كانت لعلامتك التجارية قصة فابحث عنها هي أيضا. فجدورنا مرتبطة بشاطئ البحر البريطاني، لذلك نحن نمضي الكثير من الوقت في مراقبة شاطئ البحر و الزبناء الأجانب.
و ختاما، هناك نقطة مرجعية جيدة و هي مدونة إنستقرام للأعمال. فيها ينشرون دراسات السيرة بشكل دوري ويعلنون عن ميزات وأدوات جديدة و هو مكان جيد لقراءة مقالات موجهة للعلامات التجارية عن كيفية الحصول على أقصى استفادة من انستقرام.

2.أعط توجيهات مختصرة

ستكون حملتك التسويقية ناجعة أكثر إذا أعطيت للمؤثر الحرية الإبداعية الكافية لإنتاج المحتوى الذي هو على يقين من أنه سيروق للجمهور و من المهم أيضا عمل تقرير موجز عن أهم الأهداف المرجوة من الحملة. و يعتبر إعطاء الحرية الإبداعية للمؤثر من أهم مقومات إنجاح هذا النوع من التسويق على إنستقرام. عليك منحهم ثقتك لينشئوا حملة تسويقية جذابة و غير زائفة لأجلك.
إحدى الوثائق الموجزة التي تستطيع مدها إياه هي “رقعة المزاج” و ستجد أسفله أمثلة عن هذه الرقع التي نتشراكها نحن في شركة “شور بروجيكتس” فهي تمنح المؤثر فكرة واضحة عن الجماليات المرجوة.

3.اختر مؤثرين لهم صلة بطبيعة علامتك التجارية

فور حصولك على فكرة واضحة عما تريد تحقيقه ستكون الخطوة المهمة التالية هي العثور على المؤثرين المناسبين. عدم القيام بهذه الخطوة بشكل صحيح سيكلفك الكثير لذلك فإن عدم ادخار جهد في اتخاد القرار الصحيح يستحق العناء.
هناك مؤثرين في جميع المجالات تقريبا، سواء في مجال الموضة أو نمط العيش أو السفر أو اللياقة البدنية و من المرجح أن تجد أكثر من خيار مناسب و إحدى طرق إيجاد هؤلاء المؤثرين هي عن طريق البحث في الوسوم (الهاشتاغ) ثم إيجاد المواضيع التي ثم تداولها بكثرة (الحاصدة للكثير من التعليقات و تسجيلات الإعجاب) و في أحيان كثيرة ستتمكن من إيجاد ضالتك على حسابات الماركات الأخرى. عليك البحث عن مشاركات حيث يوسم شخص آخر على أنه منشئ المحتوى.
إن إيجاد المؤثرين المناسبين عن طريق فرز مئات الحسابات على الإنستقرام يمكن أن يكون عملا مضنيا و مستهلكا للوقت و في هذه المواقف يكون استعمال أدوات من قبيل Whalar مفيدا. يمكنك البحث في قاعدة البيانات عن المؤثرين تبعا للموضوع أوالموقع أوالمشاركة أو النسب …إلخ. و جميعهم متشوقون للعمل مع العلامات التجارية المناسبة.

4.الاتفاق على هيكلية تعاونية

فور إيجادك للمؤثرين الذين تود العمل معهم ستحتاج إلى التواصل معهم و الاتفاق معهم على هيكلية تعاونية. عادة ما تكون هناك خمس جوانب أساسية سترغب في التفاوض فيها.
الإطار الزمني – عليك أن تكون واضحا بشأن مواعيد التسليم و أن تؤكد عليهم الالتزام بها.
النتائج – كن واضحا بشأن ما تريدهم أن ينتجوه. على سبيل المثال: إنشاء محتويين. واحد يتم نشره على حساب المؤثر الخاص و فيه ذكر لعلامتك التجارية و آخر تستعمله كما يحلو لك.
استخدام المحتوى – عليك إعلامهم بأي نوع من حقوق استخدام المحتوى تريد، فالمؤثر سيحتفظ دائما بملكية المحتوى بصفته المعد له لكننا عادة نطالب بحقوق ملكية كاملة للمحتوى لمدة عامين.
الدفع – تقريبا جميع المؤثرين سيطلبون الدفع مفابل خدماتهم. و في بعض الأحيان قد يتفاوضون معك للحصول على  منتوج أو خدمة أو تجربة مجانية كجزء من تلك الرسوم، إلا أنك يجب أن تكون على استعداد للدفع لهم. فعندما تتفاوض معهم على ثمن ما عليك أن تضع في الاعتبار أنك تدفع مقابل العديد من الخدمات: إنشاء المحتوى و حقوق الاستخدام و القدرة على الوصول إلى قاعدتهم الجماهيرية.
رعاية الوسوم (الهاشتاغ) – تختلف الأنظمة المتعلقة بالوسوم المدعومة حول العالم و تتغير باستمرار. أقترح وضع الحذر جانبا و استخدام وسوم #ad و #sponn دائما. و قد وجدنا أن هذا لا يحدث أي فرق في أداء المنشورات أو الاستجابة لها.

5.الرفع من قيمة المحتوى

عليك الحصول على قيمة مضافة من محتوى الانستقرام الذي ترعاه و ذلك بإعادة تطويعه لقنوات أخرى، و هذه ثلاث طرق رفعنا من خلالها من قيمة المحتوى في شركة “شور بروجيكتس”.

1- نشرها على صفحة المنتوج

نحن نستخدم تطبيق TagTray من Shopifyلنشر محتوى المؤثر على صفحات منتجاتنا. هذا الأمر لا يحسن من مظهر صفحات منتجاتنا فقط بل و يضيف دليلا اجتماعيا إيجابيا كذلك و أدى هذا الأمر إلى نشر زبناء حقيقيين لمحتوياتهم أيضا.
فور تضميننا للمحتوى على إنستقرام شهدنا زيادة بنسبة ٪23 في تحويل الصفحة و زيادة مثيرة للإعجاب تقدر بـ٪40 في الوقت الذي يقضيه المتصفحون على صفحتنا.

2- نشرها كإعلانات على الفايسبوك

في إحدى عروض فايسبوك للتسويق تعلمنا أنه من الضروري تحديث و حداث الإعلانات بمحتوى جديد. في البداية كنا نستعمل منتجاتنا و صورنا و وجدنا أنه من الصعب خلق رسومات جديدة طوال الوقت .
باستخدامنا لمحتوى المؤثر استطعنا الآن تحديث وحداتنا الإعلانية بشكل دوري. و علاوة على ذلك، تحسن معدل التحويل لدينا بـ %19 بفضل استخدام محتوى المؤثر.

3- نشره على مواقع التواصل الاجتماعي

نحن أيضا ننشر محتوى المؤثر على حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي. حوالي %80 من المحتوى الذي ننشره على حسابات شركة “شور بروجيكتس” في مواقع التواصل الاجتماعي يأتي من المؤثرين و زبناء حقيقيين.
ملاحظة: تأكد دائما من أن لديك الإذن لاستخدام صور الآخرين.
يمكن للتسويق عبر المشاهير أن يكون وسيلة فعالة من حيث التكلفة تمكن علامتك التجارية من الإتيان بمحتويات على درجة عالية من الإبداع و تطوير مناصرة العلامة التجارية و الاستفادة من متتبعي و مناصري الآخرين.
هل جربت التسويق عبر المشاهير؟ أعطني إجابتك في خانة التعليقات أدناه.